إدارة الأزمات والكوارث

الرؤية

نظام داخلي فعّال لتأمين واستقرار بيئة العمل ضد الأزمات والكوارث. وحل وفض المنازعات ورسم برنامج مخطط واستراتيجية محكمة لضمان سير العملية التعليمية بجودة وكفاءة.

الرسالة

إعداد وتنفيذ خطط وبرامج لتأمين بيئة العمل والحد من الأخطار والآثار السلبية الناجمة عن الأزمات والكوارث. وتوفير جو تعليمي مناسب وفق معايير الجودة والأمن والسلامة.

الأهداف الاستراتيجية للوحدة

  • اتخاذ الإجراءات الوقائية لتجنب وتخفيف حدوث الأزمات والكوارث.
  • التخطيط المسبق لمواجهة الأزمات والكوارث.
  • إعداد خطط ورسم سيناريوهات للتعامل مع الأزمات والكوارث.
  • نشر الوعي الثقافي لإدارة الأزمات والكوارث، وكيفية تنفيذ أعمال المواجهة والإغاثة للاستعداد للتعامل مع الأحداث بتدريب أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم والعاملين بوضع محاكي للأزمات والكوارث.
  • توفير وتحديث أجهزة الإنذار المبكر والرصد.
  • توفير وتحديث قاعات ومدرجات المحاضرات والمكاتب الخاصة بالعاملين من مقاعد وأجهزة عرض وجودة تهوية.
  • توفير أجهزة إطفاء وفنيين إطفاء ومتابعة أداءهم.


الهيكل التنظيمي للوحدة

رئيس الوحدة أ.د. محمود أحمد مزيد (عميد المعهد)
المدير التنفيذي للوحدة د. محمود أحمد لطفي السيد
نائب المدير التنفيذي للوحدة أ‌.       خالد مصطفى حسين
مسئول لجنة التوعية والإعلام د. ابتسام محمود محمد علي
مسئول لجنة الارشاد الاجتماعي وفض المنازعات د. محمود لطفي
مسئول لجنة الصحة المهنية والإسعافات الأولية الطبيب/ أحمد عبد الله
مسئول لجنة الأمن والسلامة والإنقاذ العميد/ محمد عبد الله
مسئول لجنة الدعم الفني وتكنولوجيا المعلومات أ. إسلام فودة
مسئول لجنة الصيانة والخدمات الفنية أ. أحمد فاروق
مسئول لجنة المتابعة وتقييم الأداء أ. فؤاد كمال (أمين المعهد)

 


 

مهام ومسئوليات لجان الوحدة

أولاً: مهام ومسئوليات لجنة التوعية والإعلام:

  • العمل على نشر التوعية بأمور الأمن والسلامة من خلال الندوات والمحاضرات التثقيفية.
  • إعداد الدراسات التثقيفية المتعلقة بتنفيذ وتطبيق المواصفات الواردة بلوائح الدفاع والحماية المدنية لمختلف الأنشطة والمنشآت بالمعهد.
  • رفع كفاءة العاملين بالوحدة وتشجيعهم على حضور دورات تدريبية متخصصة.
  • دراسة وتحليل الأزمات والكوارث من خلال حدوثها في أماكن أخرى مع وضع تصور لكيفية علاج أوجه القصور التي حدثت.
  • إتاحة المعلومات والبيانات في إطار كامل من الشفافية.
  • وضع خطط ورؤى استراتيجية للتصرف اثناء حدوث الأزمات والكوارث.

ثانياً: مهام ومسئوليات لجنة الارشاد الاجتماعي وفض المنازعات:

  • توفير بيئة عمل سليمة تسودها الود والإخاء بين العاملين.
  • توفير جو تعليمي مناسب للطلاب بعيداً عن المشكلات والنزاعات.
  • البحث في أمور الشكاوي بين الطلاب والعاملين وأعضاء هيئة التدريس.
  • تفعيل برنامج الريادة من خلال تبني برامج الأسر والأنشطة الطلابية.

ثالثاً: مهام ومسئوليات لجنة الصحة المهنية والإسعافات الأولية:

  • إعداد البرامج الوقائية والعلاجية.
  • نشر الوعي الصحي وخاصة في مجال الطب الوقائي في حال حدوث أوبئة.
  • التأكد من وجود الإمكانيات المطلوبة للإسعافات الأولية في حال حدوث كارثة لا قدر الله.
  • التنسيق مع الجهات المختصة وخاصة المستشفيات لوضع آلية لكيفية التعامل أثناء الأزمات والكوارث.
  • توفير إمكانيات طبية داخل عيادة المعهد.

رابعاً: مهام ومسئوليات لجنة الأمن والسلامة والإنقاذ:

  • إعداد خطط الحماية لمنشآت المعهد.
  • وضع خطط الطواريء والإخلاء مع تنفيذ سيناريوهات تحاكي كيفية التصرف في حال وجود أزمة أو كارثة.
  • التأكد من صلاحية نظم مكافحة الحريق ومطابقتها للمواصفات وتأمين منشآت المعهد.
  • التواصل المستمر والتعاون مع وحدة الدفاع والحماية المدنية لتوفير التدريب اللازم والخطط.

خامساً: مهام ومسئوليات لجنة الدعم الفني وتكنولوجيا المعلومات:

  • توفير قاعة بيانات للمعهد بالعاملين والمنشآت.
  • متابعة وتحديث صفحة وحدة إدارة الأزمات والكوارث عبر موقع المعهد الرسمية.
  • توفير أجهزة العرض المرئي بقاعات المحاضرات لضمان سير العملية التعليمية بجودة وكفاءة.
  • وضع خطة تنفيذية واستراتيجية لضمان سير العملية التعليمية وداخل معمل الإعلام الإلكتروني.
  • متابعة وتطوير الأنظمة الصوتية داخل مسرح المعهد والاستديو الإذاعي.

سادساً: مهام ومسئوليات لجنة الصيانة والخدمات الفنية:

  • توفير طاقم فني متخصص لصيانة أي خلل قد يحدث.
  • وضع خطط تنفيذية تكفل إجراء صيانة دورية لمنشآت المعهد.
  • توفير أدوات وإكسسوارات فنية من (أدوات كهربائية وصحية).

سابعاً: مهام ومسئوليات لجنة المتابعة وتقييم الأداء:

  • متابعة سير أعمال لجان الوحدة بشكل سليم وفعّال.
  • إبداء المقترحات ووضع توصيات لتطوير الوحدة.
  • تنظيم اجتماعات دورية لمناقشة احتياجات ومهام لجان الوحدة.