وثيقة القيم الجوهرية
قيم التعليم الجامعي:
- الانتماء : الانتساب لكيان ما…طبقة ، شعب ، جماعة…، وهو شعور داخلي يجعل المنتسب للكيان في حالة توافق متبادل معه ليتم التفاعل الإيجابي بينهم , ويستخدمه معياراً لتقدير الذات، ومصدراً لتقويم أهدافه الشخصية.
- النزاهة : البُعدُ عن السُّوءِ وتركُ الشبهات, ومنها اكتساب المال من غير ظلم .
- العدالة: العدالة فى اللغة الاستقامة، والعدل هو المتوسط فى الأمور بين طرفي الإفراط والتفريط, واصطلاحا المساواة في الحقوق والواجبات , وتشمل تكافؤ الفرص بين جميع الأفراد وعدم التمييز بينهم لأي سبب..
- الشفافية : في اللغة تعني الشيء الشفاف الذي لا يحجب ما وراءه وتعنى الوضوح وهي عكس التعتيم والسرية, واصطلاحا لا يختلف كثيراً عن معناها اللغوي , فالشفافية هي الصدق وضرورة نشر المعلومات والبيانات والأنشطة والبرامج التي تنفذها الجامعة..
- التميّز وجودة التعليم : من خلال وضع مناهج جديدة، ومتطورة تواكب التقدم العلمي , مع تطبيق مفهوم الجودة الشاملة لزيادة كفاءة وفاعلية المخرجات التعليمية…
- الانتماء والمواطنة: تعميق الانتماء للوطن لدى أعضاء الهيئتين التدريسية والإدارية والطلبة.
- العمل بروح الفريق : يجسد معنى التعاون وروح المحبة والتفاعل الإيجابي, ويرسخ التلاحم بين العاملين ورؤسائهم، وبين العاملين أنفسهم …
- المساءلة: قبول وتحمل مسؤولية الأفعال والقرارات والسياسات المتعلقة بإدارة المعهد والحوكمة وتطبيقها ضمن الصلاحيات المناطة بكل شخص من العاملين في الجامعة كلٌ ضمن موقعه.
- التعلم المستمر : دعم الحصولِ على خبراتٍ تعليميةٍ، ومجموعةٍ مِن المعارف دون ربطها بِعُمرٍ مُحددٍ، أو فترةٍ زمنيّة معينةٍ، أو مرحلةٍ دراسية , وذلك لتعزيز النمو الفكري المستمر ورفاهية المجتمع المستدامة..
- الحرية الأكاديمية: أي حرية البحث عن الحقيقة واكتشافها ونشرها وتدريسها بحيث لا يخضع ما يمكن أن يقود إليه هذا البحث لأي تدخل من أي جهة ؛ سواء من داخل المعهد، أو من خارجها.. ولكن التعريف السابق غير مقبول , فلابد من أن تخضع الحرية الأكاديمية لتقاليد المجتمع وقيمه الدينية ويلتزم بقواعد البحث العلمي والمناهج المعتمدة…